کد مطلب:67854 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:295

رای أهل البیت











قال العیاشی فی تفسیره:288:1:

عن عیسی بن عبدالله، عن أبیه، عن جده، عن علی علیه السلام قال: كان القرآن ینسخ بعضه بعضاً، وإنما كان یؤخذ من أمر رسول الله صلی الله علیه وآله بآخره، فكان من آخر ما نزل علیه سورة المائدة، فنسخت ما قبلها ولم ینسخها شی ء. لقد نزلت علیه وهو علی بغلته الشهباء، وثقل علیه الوحی، حتی وقفت وتدلی بطنها، حتی رأیت سرتها تكاد تمس الأرض، وأغمی علی رسول الله صلی الله علیه وآله حتی وضع یده علی ذؤابة شیبة بن وهب الجمحی، ثم رفع ذلك عن رسول الله صلی الله علیه وآله، فقرأ علینا سورة المائدة، فعمل رسول الله صلی الله علیه وآله وعملنا. انتهی.

ویقصد علی علیه السلام بذلك: أن المسح علی القدمین فی الوضوء هو الواجب ولیس غسلهما، لأن المسح نزل فی سورة المائدة وعمل به النبی صلی الله علیه وآله والمسلمون ولم ینسخ. ورواه فی تفسیر نور الثقلین:582:1 و447:5.

وفی الكافی:289:1:

علی بن إبراهیم، عن أبیه، عن ابن أبی عمیر، عن عمر بن أذینة، عن زرارة والفضیل بن یسار وبكیر بن أعین ومحمد بن مسلم وبرید بن معاویة وأبی الجارود، جمیعاً عن أبی جعفر علیه السلام قال: أمر الله عزوجل رسوله بولایة علی وأنزل علیه: إنما ولیكم الله ورسوله والذین آمنوا الذین یقیمون الصلاة ویؤتون الزكاة، وفرض ولایة أولی الأمر، فلم یدروا ما هی؟ فأمر الله محمداً صلی الله علیه وآله أن یفسر لهم الولایة، كما فسر لهم الصلاة والزكاة والصوم والحج، فلما أتاه ذلك من الله ضاق بذلك صدر رسول الله صلی الله علیه وآله وتخوف أن یرتدوا عن دینهم، وأن یكذبوه، فضاق صدره وراجع ربه عزوجل فأوحی الله عزوجل إلیه: یا أیها الرسول بلغ ما أنزل إلیك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته، والله یعصمك من الناس، فصدع بأمر الله تعالی ذكره، فقام بولایة علی علیه السلام یوم غدیر خم، فنادی الصلاة جامعة، وأمر الناس أن یبلغ الشاهد الغائب- قال عمر بن أذنیة: قالوا جمیعاً غیر أبی الجارود- وقال أبوجعفر علیه السلام: وكانت الفریضة تنزل بعد الفریضة الأخری وكانت الولایة آخر الفرائض، فأنزل الله عزوجل: الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی. قال أبوجعفر علیه السلام: یقول الله عزوجل: لاأنزل علیكم بعد هذه فریضة، قد أكملت لكم الفرائض.

وفی تاریخ الیعقوبی:43:2:

وقد قیل إن آخر ما نزل علیه: (الیوم أكملت لكم دینكم وأتممت علیكم نعمتی ورضیت لكم الإسلام دیناً) وهی الروایة الصحیحة، الثابتة الصریحة.